انطلاقاً من مساعي شركة غاز البصرة الرامية إلى زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية إلى المجتمع المحلي، احتفلت الشركة بتشغيل محطة كهرباء الشركة في مجمع الغاز في خور الزبير. وسيتم تشغيل المحطة أثناء فصل الصيف وستوفر الطاقة الكهربائية لمجمع خور الزبير بالكامل، بما يوفر 17 ميغاوات من الكهرباء إلى المجتمع المحلي والتي كان يتم تزويدها من شبكة كهرباء البصرة إلى معمل الغاز في خور الزبير. وفي هذا السياق، قال السيد سايمون دامن ولمز، المدير العام لشركة غاز البصرة "تعد تلك المحطة إنجازاً كبيراً لنا. فانطلاقاً من كوننا شركة عراقية وطنية تعمل في مجال معالجة الغاز وتوريده لأغراض توليد الطاقة الكهربائية، فإننا نحرص أشد الحرص على توفير الكهرباء إلى المجتمع المحلي أثناء فصل الصيف. ووفقاً للتقديرات، يُتوقع أن تكفي طاقة الـ 17 ميغاوات الموفرة لإمداد حوالي 45000 أسرة عراقية بالطاقة الكهربائية".

تم تجهيز المحطة بمجموعة من التكنولوجيات الحديثة والموثوقة، ومنها نظام التحكم المؤمّن بالكامل والذين يتضمن أحدث تقنيات السلامة والإغلاق في حالة الطوارئ.

تم إنجاز الأعمال الإنشائية في المحطة في نيسان 2015. والجدير بالذكر أن نسبة الشركات والعمالة العراقية الوطنية التي عملت على إنجاز المحطة قد بلغت 90% من إجمالي الموارد التي أنجزت ذلك المشروع الهام. وقد خضعت المحطة منذ إنجازها للعديد من الاختبارات من أجل التأكد من تشغيلها بالسلامة والكفاءة المنشودتين.

وفي هذه المناسبة، صرح المدير العام لشركة غاز الجنوب السيد علي حسين خضير قائلاً "إن تغذية معمل الغاز في خور الزبير من محطة كهرباء شركة غاز البصرة الجديدة ورفع العبء عن شبكة الكهرباء المحلية سيعزز من إمدادات الطاقة الكهربائية المتوفرة إلى المجتمع المحلي، إذ تسهم كل ميغاوات من الكهرباء في خدمة المجتمع ولا سيما في فصل الصيف." وأضاف "إنه ليسرني للغاية أن أشهد التقدم الذي تحرزه شركة غاز البصرة وتحقيقها لذلك الإنجاز الكبير بعد مرور سنتين فقط على تأسيسها، دون أن نغفل جهودها المبذولة لإعادة تأهيل الأصول ووحدات الإنتاج والتي أسهمت في مضاعفة إنتاج الغاز واستثمار الغاز المحترق وتحويله إلى أصول عالية القيمة تخدم الأجيال القادمة."

شركة غاز البصرة هي نموذج فريد للشراكة بين القطاعين والخاص في العراق وتتألف من شركة غاز الجنوب (مساهم الأغلبية بنسبة 51%) وشركة شل (44%) وميتسوبيشي (5%). وقد أسستها الحكومة العراقية في أيار 2013 لمواجهة إحدى التحديات التي يواجه العراق والمتمثل في استثمار كميات الغاز المحترق المهدرة وتسخيرها لخدمة العراق. تعد الشركة أكبر استثمار وطني للغاز في الدولة ويعمل لديها حوالي 5500 موظف، منهم أكثر من 5100 موظف عراقي وتنتشر أصول الشركة ووحداتها الإنتاجية في 22 موقعاً مختلفاً وتتضمن تلك الأصول معامل كبرى لمعالجة الغاز و18 كابسة للغاز ومحطة تخزين وميناء بحري لأغراض التصدير.

إن شركة غاز البصرة هي شركة طاقة وطنية تعمل في مجال استثمار الغاز المستخلص من الحقول النفطية العملاقة في الرميلة والزبير وغرب القرنة وتقوم بمعالجته وفصله إلى غاز جاف لاستخدامه كوقود لأغراض توليد الطاقة الكهربائية وسوائل عالية القيمة مثل الغاز السائل المستخدم في أسطوانات الطبخ. وتعد الشركة المنتج الرئيسي للغاز السائل في العراق الذي كان يتم استيراده قبل ذلك، وتزود الشركة شركة غاز الجنوب بالغاز الجاف الذي يتم استخدامه لأغراض الكهرباء.

 

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال:

السيد جيلبير مرهج

مدير أول العلاقات العامة

شركة غاز البصرة

هاتف: 9213918 780 964+



Floating Popup News Block

in the news
4 ديسمبر 2014
تحت رعاية السيد محافظ البصرة، الدكتور ماجد النصراوي، تبرع موظفو شركة غاز البصرة بمعونات قيمتها 100.... more

As part of its efforts to supply more energy to the local market, Basrah Gas Company (BGC) celebrated the startup of a new power plant at their gas complex in Khor al-Zubair (KAZ). The plant which came into operation during the summer, will power the entire complex, removing the necessity to take electricity from the local grid and freeing up approx. 17 megawatts. “This is an important achievement for us” said BGC Managing Director Mr. Simon Daman Willems “as an Iraqi mid-stream energy company supplying processed gas for power generation, we appreciate how critical it is for electricity to be available to the local market during the summer period. 17 megawatts is estimated to be enough energy to power up to 45,000 homes.”

The plant is described as a mixture of state-of-the-art and trusted technologies. The state-of-the-art control system is highly automated and includes cutting-edge safety and shutdown technology.

The construction was completed in April 2015, with Iraqi staff and companies making up 90% of the workforce on the project. Since completion the plant has gone through a series of rigorous tests to ensure that it is running safely and efficiently. 

Commenting on the achievement, Mr. Ali Hussain Khudair Director General of South Gas Company said “Taking the KAZ plant off the grid will make a big difference to the electricity available for the local community. Every megawatt of electricity we can get during the summer for our people is beneficial”. Mr. Khudair added “I am very glad to see that BGC is progressing and has achieved so much in just two years. The recent rehabilitation effort has more than doubled gas production, turning flared gas into valuable products for generations to come”.

Established by the Iraqi Government in May 2013, BGC (South Gas Company 51%; Shell 44% and Mitsubishi 5%) is an Iraqi company created to meet an Iraqi challenge. It is the largest gas project in Iraq’s history with a current workforce of 5,600 staff, of whom more than 5100 are Iraqis, and assets spread over 22 different locations including two major gas processing plants, more than 18 compression stations and a marine and storage terminal.

As a mid-stream energy company, BGC processes the gas supplied by the giant oil fields – Rumaila, Zubair and West Qurna – and separates it into dry gas for local power generation and valuable liquids to make LPG, used mostly as gas cylinders for cooking. All products are then supplied to South Gas Company who in turn is responsible to supply them to the local market.

 

For more information please contact:

Mr. Gilbert Merhej

Senior Corporate Affairs Manager

Basrah Gas Company

Cell: +964 780 9213918 

Mr. Shallan Al Daraaji

Media Manager

Basrah Gas Company

Cell: +964 780 9233793

Floating Popup News Block

in the news
4 Dec 2014
UNDER THE PATRONAGE OF THE GOVERNOR OF BASRAH, DR. MAJID AL NASRAWI, BASRAH GAS COMPANY (BGC)... more